Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog

Présentation Du Blog تعريف بالمدونة

  • : El Ancer.DZ العنصر جيجل
  • El Ancer.DZ  العنصر جيجل
  • : هده المدونة هي وسيلة تعريف بمنطقة العنصروقبائلها,وهي اداة تعارف و تواصل بين ابنائها القاطنين, اوالمنحدرين منها اينما وجدوا في ربوع هدا الوطن اوخارجه. Ce Blog est une fenetre sur la REGION D'EL ANCER et ses tribus,il est aussi un lien de connaissance et d'amitié entre tous les gens originaires de cette belle region.
  • Contact

SONDAGE pour confreres

Recherche

Articles Récents مواضيع المدونة الحديثة

  • تعالوا نتعلم كيف نقرأ التاريخ ؟؟
    مقال مهم : تعالوا نتعلم كيف نقرأ التاريخ ؟؟ د. محمد موسى الشريف الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وبعد.. فمن المعلوم أن: - التاريخ هو تراث الأمة وكنزها. - وهو مقياس عظمتها في بابي الحضارة والثقافة. - وهو ديوانها...
  • اسماء جميلة لجداتنا تركتها بناتنا
    هده اسماء جميلة دات معاني اصيلة حملتها جداتنا في منطقة العنصر، و لكن بناتنا تركتها الى اسماء غريبة بدون معاني . اسماء الجدات الجميلة. شميسة الضاوية سعدة للوشة تركية وناسة علجية الهاينة نوارة دهبية فايزة يمونة الظريفة ام السعد عواشة غزالة طيوشة الطاوس...
  • L’IGNOBLE GENOCIDE D’EL AARCH DE BENI OUDJEHANE
    L’IGNOBLE GENOCIDE D’EL AARCH DE BENI OUDJEHANE PERPETRE PAR LES SANGUINAIRES BIGEARD ET MAURICE PAPON IGNORE PAR LES SIENS A L’INDEPENDANCE LETTRE OUVERTE A SON EXCELLENCE LE PRESIDENT DE LA REPUBLIQUE Monsieur le Président J’ai l’honneur de vous écrire...
  • عيد مبارك للجميع
    كل عام و أنتم بخير
  • معركة الركابة البطولية ببني عيشة (سنة 1851) في داكرة سكان بلدية بوراوي بلهادف
    أقدمت جمعية الأمجاد للتاريخ و التراث لولاية جيجل و بالتنسيق مع المجلس الشعبي البلدي لبلدية بوراوي بلهادف على احياء الدكرى الخامسة و الستين بعد المائة و تنظيم ندوة تناولت معركة الركابة في قبيلة بني عيشة التي تصدى الأهالي فيها لحملة الجنرال دو سانت آرنو...
  • Mémoire du massacre d'Oudjehane en Algérie( 1956), retrouvailles des criminels à Marcillac (Gironde) 2016
    Les anciens soldats français de la 4eme Bcp( Les criminels qui ont commit le massacre de Beni Oudjehane, Algerie 1956 ) se préparent à des retrouvailles qu'ils ont l'habitude de féter chaque année dans une des communes française, et cela depuis 1996 ,...
  • Hommage a l'historienne Claire Mauss Copeaux
    Madame Vous etes venue chercher la verité enfui dans ce mechta oublié sous les ruines de ses maisons effendrés, dans les memoires de ses gens traumatisés, dans les blessures de ses hommes et femmes . Tout ça avec le courage d'une femme armée de sa sérénité...
  • A nos frères Aouatis de Chambery , petit bonjour
    Des Aouatis à ......Chambery Chambery, cette petite ville charmante, avec son calme , sa douceur, son charme , sa beauté; abritait depuis les années cinquante du siècle dernier une très importante communauté Arabe. Dans cette communauté Arabe, en trouve...
  • ادعاءات السيد بريلا ب.حول مجزرة بني وجهان سنة 1956
    لم يتوقف السيد بريلا( برلات) ب. عن الادعاء بأن المؤرخة كلار موس كوبو أوعزت سبب مجزرة بني وجهان الاستعمارية و التي تناولتها في كتابها (1) الي محاولة الاعتداء على فتاة من قبل عسكري و ان المؤرخة لم تقل الحقيقة عن سبب المجزرة ثم دعاني انا السيد نور الدي عمل...
  • Réponses de M .Nour aux commentaires de M .Brella B. sur le massacre de Beni Oudjehane
    Réponses de M .Nour aux commentaires de M .Brella B. sur le massacre de Beni Oudjehane brella • 09-25-2015 09:38 • La sortie du livre LA SOURCE Memoires d'un massacre Oudjehane 11 mai 1956 Voici le premier commentaire de M Brella ; monsieur nour, avez...

Texte Libre

مواضيع المدونة Articles Du Blog

Texte Libre

Texte Libre

3 juillet 2009 5 03 /07 /juillet /2009 11:04

ثورة بلحرش

في بداية القرن التاسع عشر, وقبل الغزو الفرنسي للجزائر باقل من ثلاثين سنة , اندلعت ثورة باتم معنى الكلمة في منطقة جيجل ضد الحكم العثماني,هده الثورة هي ثورة ابن لحرش.

يدكر المؤرخون ان ابن لحرش هدا (وهو من اشراف المغرب الاقصى) جاء قاصدا الحج في قافلة من المغرب الاقصى كما هي العادة كل عام , فانضم اليها جزائريون و تونسيون و ليبيون. و عند وصولهم الى مصر وجدوا المصريين يقاتلون نابليون, فنظم ابن لحرش مرافقيه و انضم الى المقاومة ضد الفرنسيين.

و لما اقبل عائدا الى المغرب تمركز في منطقة جيجل و استطاع ان يكتسب اتباعا كثيرين مخلصين داخل مدينة جيحل و خارجها,ثم توجه الى مدينة جيجل لاحتلالها, و قبل وصوله مع اتباعه الى الحامية التركية (التي لم يكن عددها يتجاوز 80 جنديا ) ,انسحبت هده الحامية دون قتال عن طريق البحر و اصبحت المدينة و القبائل المحيطة بها في ايدي ابن لحرش و انصاره اواخر سنة 1802م.

و بعدما استتب له الامر في مدينة جيجل و ضواحيها,انتقل في ظروف غامضة الى مكان يعرف بالجراح قرب وادي الزهور في وسط قبيلة بني فرقان , و بنى هناك قرية للاستقرار فيها. كما بنى معهدا لتعليم الصبيان. و بسرعة انتشرت اخباره و انضمت اليه كل القبائل المجاورة مثل قبائل بني حبيبي ,بني بلعيد ,بني مسلم ,اولاد عواط, اولاد بوفاهة, اولاد عيدون ,بني خطاب , بالاضافة الى القبائل الاخرى مثل بني معزوز ,و بني عيشة ,و بني فتح ,و اولاد عطية ,و بني توفوت.

و نتيجة لهدا الامتداد الثوري , انسحبت الحاميات التركية من الساحل الشرقي كله و الممتد من جيجل الى عنابة. ومما زاد قوة و نفود ابن لحرش, استيلاؤه سنة 1803 على السفن الفرنسية العاملة في صيد المرجان و التابعة لشركة القالة.

بعد هدا النجاح, امر اتباعه بالتوجه للاستيلاء على مدينة قسنطينة عاصمة الباي و دلك في جوان 1804.وكان عددهم انداك مابين 20-15 الفا.و في 20 جويلية هاجم المدينة واحتل اتباعه اطرافها, وكادوا يقتحمون المدينة لولا الفوضى التي عمت و الاضطراب في اوساطهم نتيجة انشغالهم بسلب اسطبلات الباي و الفنادق ومنازل العمال.

و في هده الظروف نظم سكان قسنطينة المقاومة بقيادة بن لفقون , وتصدوا للمهاجمين بمعية القوة التي جاءت من فرجيوة بقيادة بن عاشور و دلك لمساعدة اهل قسنطينة,فارغمت هاتان القوتان بن لحرش على التقهقر بعد اصابته بجروح خطيرة في رجله, وتراجع الى بني فرقان مع انصاره.

و يصادف دلك التقهقر عودة الباي عصمان (باي قسنطينة) من مدينة المسيلة حيث كان يجمع الضرائب, فلاحق بن لحرش و اتباعه و قتل منهم قرب ميلة 70 رجلا.و بهده الهزيمة ينتهي الفصل الاول من ثورة بن لحرش ضد (حكم الترك).

اما الفصل الثاني فكانت نتائجه قاسية بالنسبة لبايلك الشرق حيث قتل فيه الباي عصمان باولاد عواط قرب العنصر .

ففي بدايةشهر اوت سنة1804 ,خرج الباي عصمان من قسنطينة متوجها ناحية وادي الزهور على راس قوة عسكرية هامة , و في اليوم الرابع وصل الى عرش اولاد عيدون و بدا بتحركات عسكرية قصد تخويف السكان,ثم توجه لمحاربة بن لحرش و اتباعه و لوعورة المنطقة , لم تنجح حملة الباي عصمان و قتل, وقد اختلفت الروايات حول الكيفية التي قتل فيها الباي, و كدلك المكان الدي قتل فيه , والراجح انه قتل في عرش اولاد عواط لان قبره موجود بهدا العرش في اعالي منطقة لعرابة.

 

Partager cet article

Repost 0

commentaires